دردشة ومنتديات الاصدقاء نت
حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Ezlb9t10
دردشة ومنتديات الاصدقاء نت
حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Ezlb9t10
دردشة ومنتديات الاصدقاء نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دردشة ومنتديات الاصدقاء نت

دردشة ومنتديات الاصدقاء نت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr_ayman_a
العضو الذهبي
العضو الذهبي
mr_ayman_a


24/02/2007
39
ذكر
عدد الرسائل : 539

حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Empty
مُساهمةموضوع: حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان   حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2007 8:25 am

حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Icon2 حكم قول : ( أشهد أن عليا ولي الله ، وحي على خير العمل ) في الأذان
<hr style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>

السؤال :

ما حكم الله ورسوله في قوم يفعلون الأشياء التالية: يقولون في الأذان: "أشهد أن علياً ولي الله" و"حي على خير العمل" و"عترة محمد وعلي خير العتر" وإذا توفي أحد منهم قام أقرباؤه بذبح شاة يسمونها العقيقة، ولا يكسرن من عظامها شيئاً، ثم بعد ذلك يقبرون عظامها وفرثها، ويزعمون أن ذلك حسنة ويجب العمل به، فما موقف المسلم الذي على السنة المحمدية وله بهم رابطة نسب؟ هل يجوز له شرعاً أن يوادهم ويكرمهم ويقبل كرامتهم ويتزوج منهم ويزوجهم؟ علماً بأنهم يجاهرون بعقيدتهم، ويقولون: إنهم الفرقة الناجية، وإنهم على الحق ونحن على الباطل؟


الجواب :

قد بين الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ألفاظ الأذان والإقامة، وقد رأى عبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري في النوم الأذان فعرضه على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنها رؤيا حق)) وأمره أن يلقيه على بلال؛ لكونه أندى صوتاً منه ليؤذن به فكان بلال يؤذن بذلك بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفاه الله عز وجل ولم يكن في أذانه شيء من الألفاظ المذكورة في السؤال.

وأما ما يرويه بعض الناس عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول في الأذان: "حي على خير العمل" فلا أساس له من الصحة.

وأما ما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما، وعن علي بن الحسين زين العابدين - رضي الله عنه وعن أبيه - أنهما كانا يقولان في الأذان: "حي على خير العمل" فهذا في صحته عنهما نظر، وإن صححه بعض أهل العلم عنهما، لكن ما قد علم من علمهما وفقههما في الدين يوجب التوقف عن القول بصحة ذلك عنهما؛ لأن مثلهما لا يخفى عليه أذان بلال ولا أذان أبي محذورة، وابن عمر رضي الله عنهما قد سمع ذلك وحضره، وعلي بن الحسين رحمه الله من أفقه الناس فلا ينبغي أن يظن بهما أن يخالفا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلومة المستفيضة في الأذان. ولو فرضنا صحة ذلك عنهما فهو موقوف عليهما، ولا يجوز أن تعارض السنة الصحيحة بأقوالهما ولا أقوال غيرهما؛ لأن السنة هي الحاكمة مع كتاب الله العزيز على جميع الناس، كما قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}[1]، وقد رددنا هذا اللفظ المنقول عنهما، وهو قول عبارة: "حي على خير العمل" في الأذان إلى السنة فلم نجدها فيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من ألفاظ الأذان، وأما قول علي بن الحسين رضي الله عنه فيما روي عنه إنها في الأذان الأول، فهذا يحتمل أنه أراد به الأذان بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما شرع، فإن كان أراد ذلك فقد نسخ بما استقر عليه الأمر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعدها من ألفاظ أذان بلال، وابن أم مكتوم، وأبي محذورة، وليس فيها هذا اللفظ ولا غيره من الألفاظ المذكورة في السؤال.

ثم يقال إن القول بأن هذه الجملة موجودة في الأذان الأول إذا حملناه على الأذان بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم غير مسلم به؛ لأن ألفاظ الأذان من حين شرع محفوظة في الأحاديث الصحيحة، وليس فيها هذه الجملة، فعلم بطلانها، وأنها بدعة، ثم يقال أيضاً علي بن الحسين رضي الله عنه من جملة التابعين فخبره هذا لو صح فيه الرفع فهو في حكم المرسل، والمرسل ليس بحجة عند جماهير أهل العلم، كما نقل ذلك عنهم الإمام أبو عمر بن عبد البر في كتاب "التمهيد" هذا إذا لم يوجد في السنة الصحيحة ما يخالفه، فكيف وقد وجد في الأحاديث الصحيحة الواردة في صفة الأذان ما يدل على بطلان هذا المرسل، وعدم اعتباره!؟ والله الموفق.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة النساء الآية 59.

المصدر :
تمت الإجابة في هذا السؤال على ما يتعلق بالأذان، علما أن هذا من ضمن الأسئلة التي وجهت إلى سماحته من قبل الشيخ ص. ب. ي - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر
.
مــــــــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــ ـــــــــقــــــــــولــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان 9حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان 9حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان 9حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان 9حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان 9حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان W32حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان W32حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان W32حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان W32حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان W32حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان W32حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Shحكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Shحكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Th


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتى الملثم
عضو نشيط
عضو نشيط
الفتى الملثم


26/02/2007
عدد الرسائل : 154

حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان   حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2007 2:38 pm

جزاكم الله خيرا
موضع جميل
لكن أطلب من الأخ العزيز
mr_ayman_a
ذكر المصدر لهذا الكلام
أقصد عدم الاكتفاء بذكر الكتاب بل المهم
ذكر اسم الشيخ الذى أجاب على هذا السؤال
أخوكم
حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان 39-45
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر
العضو الذهبي
العضو الذهبي
نادر


02/09/2007
33
ذكر
عدد الرسائل : 918

حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان   حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2007 4:39 pm

مشكوووووووووووووور يا ايمن سؤال جميل واجابه روعه
جزالك الله خيرااااا
نادر مشرف قسم الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
العضو الذهبي
العضو الذهبي
نور الاسلام


13/11/2007
39
انثى
عدد الرسائل : 828

حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان   حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2007 5:39 pm

بارك الله فيك
جميل جداااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قول :(أشهد أن عليا ولي الله،وحي على خير العمل) في الاذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انتبهو من كلمة (عملت اللى عليا والباقى على الله)
» آيات بينات في معراج رسول الله صلى الله عليه وسلم
» البكاء من خشية الله و فضله - بكاء النبى صلى الله عليه و سلم
» الوصف الكامل لرسول الله( صلي الله عليه وسلم)
» معاني أسماء الله الحسنى (الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشة ومنتديات الاصدقاء نت  :: اسلاميات-
انتقل الى: